الرئيسية / كورة مصرية / تشكيل الزمالك أمام صن داونز يوم الأحد ماتش العودة نهائي دوري أبطال أفريقيا بالاسكندرية
تشكيل الزمالك أمام صن داونز المتوقع
تشكيل الزمالك أمام صن داونز المتوقع

تشكيل الزمالك أمام صن داونز يوم الأحد ماتش العودة نهائي دوري أبطال أفريقيا بالاسكندرية

أبرز الإختلافات التى سيشهدها تشكيل الزمالك اليوم أمام صن داونز، سيعتمد على مدى عودة وجاهزية لاعب الجبهة اليسرى علي فتحي، والذى اذا أكد طبيب الفريق جاهزيته بشكل كامل، سيظل في الناحية اليسرى وسيدفع بخالد رمزي في الجبهة اليمنى وأحمد توفيق ومعروف يوسف وطارق حامد في الوسط وبالأمام أيمن حفني وستانلي وباسم مرسي.

سيجري المدرب الشاب مؤمن سليمان عدة تغييرات على تشكيل الزمالك خاصة بعد الهزيمة الكبيرة التى تلقاها أمام صن داونز في لقاء الذهاب قبل أيام، ولعل أبرز التغييرات استبعاد شيكابالا وجعله على دكة الإحتياطي، والاستعانة بعدد من اللاعبين خاصة علي فتحي في حال التأكد من شفاءه تماما، بالإضافة إلى اصابة الشناوي والاعتماد على جنش.

تشكيل مباراة الزمالك أمام صن داونز (المتوقع) في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا، يجري المدير الفني لنادي الزمالك، مؤمن سليمان ترتيباته الأخيرة لاختيار تشكيل الزمالك أمام صن داونز، المنتظرة في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم.

الزمالك كان قد سافر إلى جنوب أفريقيا، ووصلت بعثته إلى بريتوريا مساء الثلاثاء الماضي، لتهئية اللاعبين لظروف وأجواء المباراة المقرر إقامتها عصر السبت المقبل، على ملعب لوفتوس فيرسفيلد.

ويسعى الجهاز الفني للزمالك لتدارك الأخطاء الكارثية التي وقعت في مباراة إياب نصف نهائي دوري الأبطال، أمام الوداد المغربي، في الرباط، حيث تأهل الأبيض للنهائي بشق الأنفس بعد الخسارة 5-2، لكن نتيجة الذهاب (4-0) مع هدفي الإياب أنقذا حلم الأبيض لمواصلة المشوار نحو لقبه السادس.

وسافر الزمالك إلى جنوب أفريقيا بقائمة مكونة من 18 لاعباً، هم:

أحمد الشناوي- محمود عبدالرحيم “جنش”- عمر صلاح/ أحمد دويدار- إسلام جمال- علي جبر- علي فتحي/ معروف يوسف- طارق حامد- أحمد توفيق- إبراهيم صلاح- أيمن حفني- محمود عبدالرازق “شيكابالا”- رمزي خالد- مصطفى فتحي- ستانلي/ باسم مرسي- إيمانويل مايوكا.

وتبرز مشكلة النقص الدفاعي في صفوف الزمالك، منذ نهاية فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة، بعد رحيل العديد من لاعبي الفريق المقيدين ضمن القائمة الأفريقية. ورغم رحيل الكثير من اللاعبين في كل المراكز، إلا أن تأثير الراحلين من لاعبي الدفاع هو الأكبر.

الزمالك يمتلك الآن أربعة مدافعين في قائمة مباراة صن داونز، منهم ثلاثي قلب الدفاع، علي جبر وإسلام جمال وأحمد دويدار، وظهير أيسر هو (المصاب) علي فتحي. الأخير لم يشارك مع الزمالك منذ آخر ظهور له مع الفريق في مباراة نهائي كأس مصر التي فاز فيها الزمالك على الأهلي 3-1.

وقرر مؤمن سليمان ضم علي فتحي لرحلة جنوب أفريقيا على أمل اكتمال شفائه، ودخول تشكيل الزمالك أمام صن داونز، وهو الأمل الذي يبدو ضعيفاً نظراً لتضارب الآراء الطبية حول حالة علي فتحي ومدى قدرته على استئناف اللعب دون الحاجة للجراحة.

النقص الدفاعي وخاصة في ظهيري الأجناب، سيجبر مؤمن سليمان على توظيف لاعبي الوسط في هذين المركزين كما حدث في نصف النهائي أمام الوداد ذهاباً وإياباً، ومن قبل في مباراة ختام دور المجموعات أمام إنييمبا النيجيري، ولذلك يمثل اختيار خط الدفاع في تشكيل الزمالك أمام صن داونز ، صعوبة كبيرة للجهاز الفني، بالنظر إلى الاهتزاز الكبير في مباراة الوداد، وعدم قيام أحمد توفيق وإسلام جمال بما يلزم،  مع المساندة الضعيفة من إبراهيم صلاح، ومعروف يوسف، فجاءت غالبية أهداف الوداد من كرات عرضية اخترقت عمق الدفاع الأبيض بسهولة.

أمام تلك الحيرة سيكون الاعتماد على معروف يوسف في الظهير الأيسر، ورمزي خالد في الظهير الأيمن مع الإبقاء على أحمد توفيق، إلى جانب إبراهيم صلاح وطارق حامد في الوسط، الطريقة الأمثل والاختيار الأكثر منطقية، لقدرة إبراهيم صلاح وطارق حامد على التغطية، وصد وإفساد هجمات المنافس، فضلاً عن قدرة توفيق على توفير الزيادة العددية المطلوبة هجومياً ودفاعياً، وهو الأمر الذي نفذه مؤمن سليمان نفسه (فيما يخص توفيق) في لقاء الإسماعيلي في نصف نهائي كأس مصر.

معروف يوسف هو اللاعب الوحيد بقدم يسرى “طبيعية” القادر على اللعب في الظهير الأيسر وهو ما لجأ إليه مؤمن في الدقائق الأخيرة من مباراة الوداد، لتأمين هدفيه، إذ لعب بخماسي دفاعي في اللحظات الأخيرة (معروف- إسلام- دويدار- علي- توفيق).

وفي ظل ارتباك رمزي خالد الواضح قبل موعد مباراة الزمالك وصن داونز عند لعبه في الظهير الأيسر، سيكون اختيار معروف ورمزي للظهيرين الاختيار الأنسب، وبعيداً عن الآراء المتعددة حول الاختيارات الأنسب للمباراة، لم يكشف مؤمن سليمان عن ملامح تشكيل الزمالك أمام صن داونز، رسمياً، لكنه من المتوقع أن يستمر على وجهة نظره في الدفع برمزي خالد (ظهير أيسر) وأحمد توفيق (ظهير أيمن).

تشكيل الزمالك أمام صن داونز المتوقع في ذهاب نهائي أفريقيا:

حارس المرمى: أحمد الشناوي.

الدفاع: رمزي خالد- إسلام جمال- علي جبر- أحمد توفيق.

الوسط: ستانلي- إبراهيم صلاح- طارق حامد- معروف يوسف- أيمن حفني (شيكابالا).

الهجوم: باسم مرسي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *